موقع العقيدة العلوية النصيرية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


من وإلى كل العلويين ...علماؤنا وأعلامنا الأفاضل...تعريفٌ بطائفتنا العلوية الكريمة...وردٌّ عل المرتدين
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهي البلازما؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أزدشير
مشرف منتدى الفيزياء والكيمياء
مشرف منتدى الفيزياء والكيمياء


تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 34
تاريخ الميلاد : 26/07/1982
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 11
نقاط : 48
السٌّمعَة : 0
الهوايات : مطالعة الكتب الفيزيائية والدينية
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: ماهي البلازما؟؟؟    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 4:36 am

البلازما

00فنج في عام 1928 ربما لأنه رأى أنها تشبه بلازما الدم .
تشكل البلازما نسبة 99% من المادة الكونية بين النجوم و المجرات و بعض الكواكب تشكل البلازما اغلب مادتها حيث يعتبر كوكب المشترى كتلة هائلة من البلازما. وتوجد البلازما في أشكال أخرى ففي الصناعة تستخدم في شاشات التليفزيون، وفى لمبات النيون، و في الأبحاث الخاصة بطاقة الانصهار، و كذلك في اللحام، و العديد من المجالات الصناعية و توجد البلازما كذلك في الغلاف الجوى في طبقة الايون وسفير و أيضا في ظاهرة الشفق القطبي.


الطاقة المغناطيسية المنفجرة على السطح الشمسي يقذف البلازما إلى خارج الشمس، تركيب الحقل المغناطيسي الواضح يظهر بالون الأزرق الخفي

المناطق الكثيفة لولادة النجوم واضحة هنا قرب حدود الأعمدة المظلمة لسديم النسر. تصبح التأثيرات الكهروديناميكية للبلازما مهمة مع نسبة مئوية قليلة من التأين كما هو واضح من أيونوسفير الأرض. كل المناطق المرئية هنا وأغلب المناطق المنخفضة الكثافة في الوسط مسيطر عليها بالبلازما تحتوي جزيئات محايدة، أيونات، إلكترونات وحقول كهربائية ومغناطيسية. خلال بلازما الأعمدة المظلمة قد يكون متواجدة فقط خلال وقرب النجوم، وبالغاز المحيط في هذه الأعمدة حيدت وأصبحت باردة.



البلازما والفضاء
يعتقد العديد من الناس أن الفضاء بين الشمس وكواكبها فارغ لا يحتوي على شيء، فراغ مجرد من الطاقة أو المادة. لكن الفضاء ليس خاليا. تبعث شمسنا البلازما بشكل ثابت, المادة في حالة ساخنة بشدة، التي تنتقل بكل الاتجاهات في سرعات عالية المستوى جدا لتملئ كامل النظام الشمسي وما بعده.
بدراسة العمليات التي تحدث في غلاف الأرض المغناطيسي (حيث حقل الأرض المغناطيسي له تأثير أعظم من حقل الشمس الواسع بين الكواكب)، في الفضاء الواسع بين الكواكب، وحول كواكب أخرى، نحن قادرون بشكل أفضل على تقدير الدور المهم للبلازما في كافة أنحاء الكون البلازمي. يعتبر هذا المختبر الفضائي البلازمي نافذتنا إلى النجوم.

التأثيرات التي تفرضها الشمس على الأرض:
إن الغلاف المغناطيسي للأرض مختفي عادة بسبب أن الهيدروجين المسيطر وأيونات الهليوم التي تصل في خلال الريح الشمسية لا تبعثر الضوء إلى أطوال الموجة المرئية. على أية حال، تبعث المذنبات أيونات أثقل تكون مرئية والتي ينشأ عنها ذيل من البلازما الرائع الشكل . صور غلاف الأرض المغناطيسي تظهر كأنها منطقة تفاعل مذنب كبيرة جدا.
إن الشمس هو نجم متغير، خصوصا في نواتجه من الإشعاع فوق البنفسجي والأشعة السينية والجزيئات والحقول المغناطيسية. الاختلافات الكبيرة المرسلة يحدث في كافة الأنحاء التي تقع داخل نطاق تأثير الشمس، وتدعى هيلوسفير Heliosphere والتي تتضمن الرياح الشمسية وكل غلاف النظام الشمسي المغناطيسي. ويعتبر الطقس الفضائي هو دراسة لكيفية ومدى تأثير بيئة الفضاء على رواد الفضاء وعمليات الأقمار الصناعية وأنظمة الاتصال وشبكات الكهرباء الأرضية. على المدى البعيد، الطقس الفضائي يمكن أن يساهم في تغيير مناخ عالمي بصفة أولية من خلال التغير البطيء في الإشعاع الشمسي.
بينما تتدفق الرياح الشمسية أمام غلاف الأرض المغناطيسي، يتفاعل مع الحقل الجيومغناطيسي ويعمل كمولد كوني الذي ينتج ملايين الأمبيرات من التيار الكهربائي. بعض هذا التيار الكهربائي يصب في الغلاف الجوي العلوي للأرض الذي يضيء مثل أنبوب نيون لخلق الشفق القطبي الجميل. إن الشفق دائما موجودا ذلك لأن مصدر الريح الشمسية متواجد دائما، وهم يشكلون حلقة من الإشعاعات ضمن الأيونوسفير تتمركز على كلا القطبين




المغناطيسي في خط عرض عالي. على أية حال، عادة ما يروا ماعدا في الليل وأثناء العواصف الجيومغناطيسية. في منتصف الشتاء، سكّان بعض الأماكن في ألاسكا، يتمتعون بعرضين للشفق كل ثلاث ليالي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيرالعلوي الحرالناطق
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 21/06/1978
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 189
نقاط : 380
السٌّمعَة : 13
الهوايات : المطالعة
الدولة : الدالية

مُساهمةموضوع: رد: ماهي البلازما؟؟؟    الجمعة أغسطس 26, 2011 7:36 pm

بانتظار المزيد

_________________


علوي الهوى خصيبي الجوى حزت علوم الفقه من نور السما
لست ابن سوء ولكنني عبدالله وطير حر من أبابيل السما
شهدت النور في رؤيا عظيمة وقال إشهد ياعبدي فقلت بلى بلى
علوي ليس في يقيني إرتياب لآل محمد كل كل الولاء

الطيرالعلوي الحرالناطق
طيرالدالية الحرالناطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي البلازما؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العقيدة العلوية النصيرية :: المنتديات التعليمية :: منتدى الفيزياء والكيمياء-
انتقل الى: