موقع العقيدة العلوية النصيرية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


من وإلى كل العلويين ...علماؤنا وأعلامنا الأفاضل...تعريفٌ بطائفتنا العلوية الكريمة...وردٌّ عل المرتدين
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يجوز تغيير الدين بالظاهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رولا
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء


تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 47
تاريخ الميلاد : 01/06/1970
الجنس : انثى عدد المساهمات : 19
نقاط : 29
السٌّمعَة : 1
الهوايات : كمبيوتر
الدولة : لبنان

مُساهمةموضوع: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الأربعاء يونيو 01, 2011 5:14 pm

اود ان اطرح هذا الموضوع وهو هام جدا
هل من الممكن تغيير الدين في الظاهر !
وهل النية سابقة العمل.
هل الظروف المعيشية تتطلب منا التنازل عم بعض المفاهيم والقيم لدينا
لماذا على العلوي في اي مجتمع ان يقدم تنازلات
الى متى يجب ان نبقى محاربين
كثرت الضغوط على الشخص تدفعه الى السير مع التيار اما الرضوخ او الهلاك ، بالتالي اذا قرر الرضوخ فيكون الثمن ان يقوم بتغيير دينه مثلا
من العلوي الى المسيحي ويقول في الظاهر فقط فانا على ديني وعلى عقائدي وشعائري ولن اتغير في الداخل فهل هذا ممكنا
وان كان كذلك ما نظرة المجتمع له
ما راي الدين في ذلك


عدل سابقا من قبل رولا في الأحد يونيو 19, 2011 6:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيرالعلوي الحرالناطق
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 21/06/1978
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 189
نقاط : 380
السٌّمعَة : 13
الهوايات : المطالعة
الدولة : الدالية

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الأربعاء يونيو 01, 2011 9:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين والبراءة من أعدائهم أجمعين
الأخت رولا
قبل الجواب طريقة السؤال التي بدأتي بها طريقة خاطئة وغير لائقةلأن تغير الدين شيء وإتقاء شر البغضاء وشر أعداء الدين وكفاره شيء آخر
المهم الأخت رولا
لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون الله إلا أن يتقوا منهم تقاة
جواب الآية الكريمة واضحة ولايعني هنا بأي حال من الأحوال تغير الدين فالدين عند الله الإسلام ولايجوز الإدعاء بغير الحق مالم يقع الشخص في موضع يخاف فيه على عرضة وماله ودمه بما يقع تحت الآية ولايخرج عنها
وقولك في الظاهر كلام مستغرب منه وفيه من الاستفهام حوله مافيه فالدين عند الله الإسلام ولاغير ذللك ولانعلم مدى تعرضك للإساءة والضغط من أجل ذلك واين وفيما وكيفما ليكون جوابنا دقيقا والتقية لاتعني النفاق ولاتعني بأي حال من الأحوال الكذب والتشنيع وإستحلال الحرام وإستحرام الحلال
فمثلا نحن نرى ونشاهد كيف أن أمراء الخليج يتخذون أمريكا وأوربا لهم خلان وأولياء
كما ونرى التفيرين من بني وهب واتباع إبن تيمية في النفاق مع أمريكا وأزلامها والإخوان الغير مسلمين الدموين في تواطئهم مع الغرب فتارة يتحالفون وتارة يختلفون فقد كانو خلفاء في الامس وهم اليوم في خلاف وهاهم يستنجدون باوربا وغربها طلبا لنصرتهم وسادة فهل هذا ماتقصدينه هذا لايجوز ولايعتبر لك تقية بل نفاق وخداعا وجبنا وإستجداء وإستسلاما وخنوعا ونحن نخص بالتقية ماوقع تحت السيف عنقه وكم ان في ذلك صونا عرض ودماء المسلمين وصونا لكرامتهم ودفاعا عن مبادئهم ويجوز الهدنة ي حال جنوح الخصم للسلام تقية عن الحرب والخصام ولنا في رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم أسوة حسنة حين حقن دماء المسلمين بعقد صلح مع مشركي قريش فيما يسمى صلح الحديبية وفي غزوة الخندق عندما تعاهد الرسول واليهود قبل موقعة الخندق ان لايغدروا به ولا يتخدو عدوه حميما ولكنهم خذلوه وغدروا به وفيما سمح رسول الله به لمن أراد يهجر مكة درئا لنفسه ودمه فهاجر إلى الحبشة وحاورا اهل الكتاب بالموعظة الحسنة وبالحكمة والروية ولم يبدوا لهم سوءا
الأمر الأخر بالنسبة للأمور الدنيوية لم تخصصي أو تفصحي عن مقصدك لنعلم مرادك فنبدي الجواب بحوله تعالى بما يتلائم وسؤالك
نرجوا التفصيل بالسؤال لنوافيك بجواب واضح وشافي بحوله تعالى
ولايجوز تغير نظام الحياة بطريقة من مسلم إلى مسيحي فهذا أمر غريب فلم نجد فيما تقولين سبيل وماهي الأمور التي تجبرك على التنصر او إدعائه فهذا كلام مردود وغير جائز ولا مقبول فهل وضعت تحت حد السيف انتي وأهلك وإننا نقول إن المؤمنين القائمين بالجهاد خير من القاعدين وكل وعد الله الحسنى
والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير فماكنت لأخجل من ديني وعقيدتي ولو على مقتل ومذبح فهي عقيدتي منذ أن عرفت الوجود وحب علي فينا قدجرىفينا قبل دمائنا وولائنا له عجنت قلوبنا عليه من قبل القبل وحتى بعد البعد فليس لنا عن ذلك سبيل
فإذا كان الله قد أجاز لخائف على دمه تقية فهي إستثناء وليست بقاعدة ولاتلزم ولاتقع موقع الفرض بل من قدم نفسه ودمه كان أولى وأعز وأرفع مكانا وفي ذلك درجات من الله يؤتيها عباده فمن سلك درجات الجهاد ليس كمن بقي قاعدا عنها وكل له من عند ربه رضى ونصيب
ولانعني بالجهاد بالضرورة إشهار السيف وإعلان الحرب فللسيف قائمه عجل الله فرجنا به فهو قائمه ولسنا بقائمين عليه ولا مخولين به
وإنما الجهاد نعني به جهاد الكلمة بالموعظة والذكرى الحسنة الجهاد بأن يتافس بعضنا في محبة بعضنا الآخر وفي التذكير وفي تقديم يد العون في كل أمور الحياة دينها ودنياها
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون فكما علمنا رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إن إشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى
لا بالقتل وإجبار الناس أن يدخلو معتقدا بحد السيف فمتى استعبد الناس لغير خالقهم فإذا كان خالقهم أرسل لهم رسول الرحمة افتكنون رسول الحرب والدمار
رسول الله لم يحارب مشركي قريش لإجبارهم على دين ومذهب بل لإنه أضطر دفاعا عن المسلمين لما تعرضوا له من قتل وتشريد فلو لم يمانع مشركي قريش بالسماح للمسلمين بالتعبد في دينهم لما اشهر رسول الله سيفا ولا إتخذ درعا فهو رسول الرحمة مثله مثل المسيح بن مريم وكلهم رحمة للعالمين فوالله ماكانو رسل حرب بل رسل سلام
وقد عان أبناء الطائفة العلوية النصيرية الأمرين من ذبح وتشريد على مر العصور وتوالت المجازر الدموية مجزرة تلو الأخرى حتى كادى أن يفنى الجمع عن بكرة ابيه فمن مجازر بني امية إلى مجازر بني العباس إلى مجازر الصليبين إلى مجازر التكفيرين المتربصين أهل الفتن والتحرض إلى مجازر التتر والمغول حيث افنيت المدارس العلوية الدينية وقتل من فيها على يد المغول والتتر فقد دمرت المدارس الدينية العلوية في بغداد على يد المغول إلى مجازر العثمانين كمجزرة حلب حيث ابيدت حلب عن بكرة ابيها
لقد تعرضنا لمذابح يندى له الجبين جبين الإنسانية علما اننا انشئنا عدة دول لم نستخدم فيها سلاحا لذبح احد على اساس طائفي ولا مذهبي بل كنا في وجه اعداء الأمة كدولة آل حمدان في حلب والموصل بقيادة سيف الدولة والدولة البويهية بقيادة عضد الدولة والبويهي ووزارة الناسخ البغددي فتاريخنا مشهد وراياتنا في الحرب سادت زودا عن راية الإسلام

_________________


علوي الهوى خصيبي الجوى حزت علوم الفقه من نور السما
لست ابن سوء ولكنني عبدالله وطير حر من أبابيل السما
شهدت النور في رؤيا عظيمة وقال إشهد ياعبدي فقلت بلى بلى
علوي ليس في يقيني إرتياب لآل محمد كل كل الولاء

الطيرالعلوي الحرالناطق
طيرالدالية الحرالناطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 50
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الأربعاء يونيو 01, 2011 11:28 pm

مشكور الرد يا غالي ..............وفيها من الردود المحكمة والمقنعة.......لأنه من يبتغ غير الإسلام دينا فلا يقبل منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رولا
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء


تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 47
تاريخ الميلاد : 01/06/1970
الجنس : انثى عدد المساهمات : 19
نقاط : 29
السٌّمعَة : 1
الهوايات : كمبيوتر
الدولة : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الجمعة يونيو 03, 2011 5:42 am

كان هناك جدل حول هذا الموضوع وكانت هذه النقاط الاكثر تكرارا ، شخصيا انا ضد هذا الموضوع قلبا وقالبا اردت الاستعانة ببعض النصائح من اللذين اكثر معرفة مني لذلك استعنت بكم ، قد لا استطيع التعبير جيدا ولكنني رافضة قطعا لكل شخص يتكلم ويجادل في موضوع تغيير الدين او انكار دينه
شكرا على الاجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيم مرهج
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء


تاريخ التسجيل : 06/06/2011
العمر : 36
تاريخ الميلاد : 23/11/1980
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 7
السٌّمعَة : 1
الهوايات : القراءة و الإطلاع
الدولة : سوريا الأسد

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الإثنين يونيو 06, 2011 10:42 am


يقول تعالى جل من قائل

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54)

صدق الله العلي العظيم


عدل سابقا من قبل وسيم مرهج في الأربعاء يونيو 08, 2016 9:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رولا
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء


تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 47
تاريخ الميلاد : 01/06/1970
الجنس : انثى عدد المساهمات : 19
نقاط : 29
السٌّمعَة : 1
الهوايات : كمبيوتر
الدولة : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الإثنين يونيو 06, 2011 6:28 pm

اشكركم جزيل الشكر لاهتمامكم ومتابعتكم
اردت الاستعانة باهل المعرفة لذلك طرحت هذا الموضوع ، فالموضوع لا يعنيني بوجه خاص ، فالحوار كان قائم بين عدد من الاشخاص ، وقد استعان احدهم بقول الامام علي كرم الله وجهه*« ستدعون إلى سبي فسبوني ، وتدعون إلى البراءة مني فمدوا الرقاب ، فإني على الفطرة »
ولكن كيف يستطيع المرء ان يبدي شيء ويخفي شيء اخر !
وهناك شيء اخر اود ان اقوله :انا في بلاد الاغتراب لدي ولدان واعيش هنا منذ 6 سنوات لم يسالني احد عن مذهبي او ديني او عقيدتي ولا اي شيء يمت الى الدين بصلة!
ما استغربه ان هذه المواضيع شائعة كثيرا في بلادنا ويحاولون دائما زج الطائفية والمذهبية بكل المواضيع العامة والخاصة بينما هنا اي في بلاد الاغتراب لا يعنيهم بشيء حتى في المدارس اذا اردت تسجل الطالب بالدين ، مع العلم انه لا يوجد احد بسجل ابنه فهم يقولون هذا شيء يخص الولد نفسه فهو عندما يكبر يقرر ! وهناك العديد من الشبان والشابات بدون اي انتماء ديني حتى انهم لا يفكرون بالانتماء الديني الا عند قرار الزواج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الخصيبي
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء


تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 36
تاريخ الميلاد : 21/07/1981
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 14
السٌّمعَة : 1
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الثلاثاء يوليو 26, 2011 3:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي فطرنا على موالاة أمير المؤمنين وخصنا بدينٍ خصيبي قويم وهدانا إلى الصراط المستقيم والصلاة والسلام على خير نبي وخاتم المرسلين سيدنا وهادينا محمد الأمين وعلى آله وصحبه الطاهرين
أختي الكريم بعد كل هذا الشرح الذي تفضل فيه الأخين الكريمين لاأجد هناك حاجة لرد ولكن أحببت أن أوضح نقطة واحدة وهي التقية فالتقية ليست كما تعتقدين بأنها أظهار شيء وأخفاء شيء آخر التقية هي مراعاة كل الأديان الآخرى ومهما كانت (صحيحة أما خاطئة وشاذة عن العقل والمنطق الديني )وهي ضرورة ليستطيع المرء العيش والتعامل مع كل الديانات والمذاهب فالتقية تفرض علينا عدم أبداء رأينا في هذا الدين أو ذاك فالإمام منه السلام يقول (لا تسبوا أئمتهم فيسبونا) وهي مفروضة علينا في كل الأوقات وليس كما تفضل الأخ الكريم الطير العلوي الحر الناطق معذرة منه فهو قال أن التقية تكون عند تهديد الحياة فقط وهذا غير منطقي فالتقية فرض فرضه الأمام الصادق منه السلام بقوله (التقية ديني ودين آبائي فمن لا تقية عنده لادين لديه ) أما عند التهديد بالقتل فقد أباح أمير المؤمنين لنا سبه فقط بقوله (ستدعون إلى سبي فسبوني ,وتدعوني إلى البراءة مني فمدوا الرقاب ,فإني على الفطرة ) هذا قول حق ولكن أنا شخصياً إذا خيرت بين قطع رأسي وسب أمير المؤمنين فأني امد رقبتي بكل فرح وسرور لأن الموت في هذه الحالة حياة أبدية طبعاً هذا رأي شخصي
ومعذرة على الإطالة وكل الأحترام والتقدير للأخ الكريم الطائر العلوي الحر الناطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيرالعلوي الحرالناطق
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 21/06/1978
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 189
نقاط : 380
السٌّمعَة : 13
الهوايات : المطالعة
الدولة : الدالية

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تغيير الدين بالظاهر   الثلاثاء يوليو 26, 2011 4:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدن محمد وآله الطيبين الطاهرين والبراءة من أعدائهم والمنافقين أجمعين
الأخ عاشق الخصيبي
بالنسبة لمقالة مولانا الصادق عليه صلوات ربي لاتتعلق بموضوعنا ولاتخصه والتقية في حديث مولانا الصادق ليس موضعها هنا فتلك تقيه آدب وحسن خلق مع الله ومع عبيده كما وحسن التعامل في ذلك وهي تندرج في مقالة الآداب وفي مقدمتها آداب الدين
وأما اشتباه لفظة التقية فنحنا وعلى عقيدتنا نقول ان لكل اسم تصريف حسب موضعه ومكانه والمراد بتعبيره لايستوي تفسيره وجه اسم في مكان بتفسيره بالضرورة في مكان آخر
وفي القرآن مثلا يقع الأسم تارة موقع الحمد وتارة موقع الذم
وللتدقيق مقالة مولانا التقية ديني ودين آبائي ومن لاتقية له لادين له
تتوافق وفي نفس الإتجاه والإختصاص مع مقالة له آخرى
آدب الدين قبل الدين
وهذا في عرفنا ومنهجنا كعلويين نصرين خصيبين
ولو ثبت ان مقاله في التقية مراده موضوعنا لنحونا ذلك نحو ما تريده أعداء عقيدتنا من تفسير مبني على فهمهم الخاطىء للعبارة
ولندعم مقالنا في التفسير قوله في الذكر الحكيم وأتقوا الله ماستطعتم وهو يتفق في مراد مولانا الصادق في حديث التقية و يختلف عن توجه ماذكرناه من إتقاء شر أهل الكفر والفتن والشقاق
فيما ورد في مقدمة الموضوع
لايتخذ المؤمنين ...


ودمتم سالمين

_________________


علوي الهوى خصيبي الجوى حزت علوم الفقه من نور السما
لست ابن سوء ولكنني عبدالله وطير حر من أبابيل السما
شهدت النور في رؤيا عظيمة وقال إشهد ياعبدي فقلت بلى بلى
علوي ليس في يقيني إرتياب لآل محمد كل كل الولاء

الطيرالعلوي الحرالناطق
طيرالدالية الحرالناطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز تغيير الدين بالظاهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العقيدة العلوية النصيرية :: المنتديات الإسلاميــــة الدينيــة :: منتدى الحوار الديني-
انتقل الى: