موقع العقيدة العلوية النصيرية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


من وإلى كل العلويين ...علماؤنا وأعلامنا الأفاضل...تعريفٌ بطائفتنا العلوية الكريمة...وردٌّ عل المرتدين
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيرالعلوي الحرالناطق
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 21/06/1978
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 189
نقاط : 380
السٌّمعَة : 13
الهوايات : المطالعة
الدولة : الدالية

مُساهمةموضوع: الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات    الأحد يناير 02, 2011 2:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً [الأحزاب : 23]
الأمير القاسم صاحب الرايات مرسل الكتائب شهيد الحق رجل الإقدام
إنه الأمير مرسل الكلبي التنوخي ابن السيد الجليل الشيخ محمد ابن الشيخ ابراهيم التنوخي ابن الأمير رائق بن سيف الدين أبي الحسين علي بن عيسى الجسري الكناني الكلبي رضوان الله عليه وهو أحد مريدي سيدي أبي عبدالله الحسين بن حمدان الخصيبي قدس سره أمين
في زمن ضيق به اللئام على السيد حسن المكزون السنجاري وغارت القبائل المتزمة على آل سنجار هب الأمير الممير لنجدة إخوانه في الدين
ونقلا عن الثقاة (بتصرف)
لقد هب الأمير مرسل لنجدة ونصرة الأمير حسن بأربع فرق من المجاهدين من قومه الكنانين الكلبين وأإخوانهم المحرزيون والحداديون (آل حداد الكرام) وغيرهم
( لم يذكرآل خياط لأننا كنا هنا في الساحل والجبال في ذاك الزمان )
حسب قصيدة المقدس السطان سليم الأدهم المخطوطة التاريخية المطولة العفوية التي أرسلها إلى المقدس بدر الحويلا ويصف بها الواقعة آنذاك نورد بعض الأبيات الواردة في شرح ديوان المكزون السنجاري للدكتور أسعد علي والخاصة بالمناسبة على عفويتها وبركتها وقدسيتها مطالعها
سافر حببيبي عني ......يابدر ))إسمع مني
إلى قوله
حين بلد سنجار ضاق ..زقد جمعوا الأرزاق
وشيعوا الأوراق ... نحو جدودك هني
لمرسل الكنان ..زفريد عصره كان
حاز التقى وإيمان .. والجود قد يشملني
طلبون منه النصرة ..تالله كانت حصره
باشات سبعة وزره .. حاطوا البلادات هني
فجمع الكلبية ..في بلادها الجمعية
قتلوا توابع مية ... وعيشة وقزم لهني
وباسات حما في الطلب متجهزين للحرب
أنفوهم في الدرب ..أخذوا الموالي وهني
والمحرزيون قاموا ..وبيت الكناني داموا
وانتشرت الأعلام .. والحر عاد ترني
وبيت مكزون زادوا..زادوا في حربهم وجهاد
وآل حداد جادوا ..بالحرب فرض وسني
ومرسل الكلبي ..قد قام غيرة دين
عمر وأخوه أمين .ز بالسيف نترهن
عشيرة الكلبية .. بالنصر هي مسمية
من دولة العالية ..والرب أيدهن
اربع فرق قد جوهم بالليل قد كبسوهم
بالفجر قد هيوهم .. واوضحوا منازلهن
وجمعوا الأموال... وكل شيء غال
وعسكر الاوبال.... صاروا عدائم هني
( لم يرد ذكر آل خياط في القصيدة لأننا كنا مقيمن في الساحل السوري قبل أن ياتي أخوانهم لنصرتهم ضد هجمات المغول وسواهم
وهكذا قد تم لهم النصر بعون الله تعالى وحمده وحلت بركاتهم واستقروا في هذه البلاد لينعم أبنائهم وأحفادهم فيها


ويبدوا أن الامير حسن كان نسيبا للامير مرسل أو مريده في الدين قدس سرهما حسب قصيدة المقدس الشيخ يوسف بشمان الذي ينتسب للأمير مرسل والتي يخاطب فيها أخاه في الله الشيخ حسن رمضان الذي ينتسب إلى الأمير حسن بقوله
يانجل رمضان حبك في فؤادي سكن ....قاطن بريحانة الفيحا وفيها سكن
وحق مكة وزمزم والحسين وحسن ......إنتم منانا وجدي عم جدك حسن

_________________


علوي الهوى خصيبي الجوى حزت علوم الفقه من نور السما
لست ابن سوء ولكنني عبدالله وطير حر من أبابيل السما
شهدت النور في رؤيا عظيمة وقال إشهد ياعبدي فقلت بلى بلى
علوي ليس في يقيني إرتياب لآل محمد كل كل الولاء

الطيرالعلوي الحرالناطق
طيرالدالية الحرالناطق


عدل سابقا من قبل الطيرالعلوي الحرالناطق في الإثنين فبراير 21, 2011 4:40 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 50
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: قصيدة السلطان سليم الأدهم   الخميس فبراير 24, 2011 6:21 am

[size=24][size=22]
نقلاً عن المهندس سميع حسن في منتدى الأنساب والعائلات الشامية:
قصيدة السلطان سليم أدهم أرسلت مع الشيخ بدر الحويلا للشيخ منصور الغرابيلي:
ســافر حبيبي عنّي *** يابدر اسمع مني***هي خمرة بالّدَّنِّ ***اشربْ واسقيهني


إلى قوله:
أنا سليم الأدهم *** سلطان بلد المعجم*** حسنك ها هو كردمْ*** لحماك جانوم هني
إلى قوله:

وسلم على "منصور"**** وسناه كالكافور*** في علمه المذخور*** يرقى بوسط الجنهْ
منصور بن معافى *** والجميع يا أشرافأ*** قد قبلوا الأعطافا *** والثغر ثم السن
((الأمير معافى هوبن الأمير مرسل الكلبي الكناني))
جادوا "الكناني" جادوا ** "كلبي" نسب أجدادوا** ورئيس أهل بلادو ** والكتب فدلكهن
((جادوا: أي جده...أي أن منصوربن معافى الغرابيلي جده الكلبي الكناني التنوخي))

حين بلد "سنجار" ضاقْ*** قد جمعوا الأرزاق***وشيعوا الأوراق *** نحو جدودك هنّ
ّ
((سنجار هي سنجار سوريةالقريبة من المعرة وليست سنجار الموصل العراقية))

ا
لأمير مرسل "الكناني*** فريد عصروا كان***حاز التقى وإيمان *** وبالجود اشملهن


طلبو منّو النصرة *** تالله كانت حسرة*** باشات سبعة وزرا*** حاطوا بلادن هنّ

عشيرة الكلبية*** بالنصر هي مسميه*** من دولة العالية *** والرب أيدهن
وساروا كما "الحجاج"*** في برها وفجاج***في جنح ليلٍ داج *** جمعوا العساكر هنّي

و"المحرزيون" قاموا *** بيت "الكناني" داموا*** وانتشرت الأعلام*** والحرب عاد ترني
وبيت "مكزون" جادوا** في حربهم وجهادوا** وآل "حداد" زادوا** بالحرب فرض وسني
حيا الله "المرسل الكلبيني" *** قد قام غيرة الدين... إلى آخر القصيدة



هذه الوثيقة السلطانية ذكرها العلامة الشيخ عيد الصالح والنسابة الشهير إبراهيم السواح وذكرها أيضاً الدكتور الموسوعي أسعد علي رئيس إتحاد المؤلفين العربية والأجنبية، وكذلك الشاعر حامد حسن في كتاباتهما عن المكزون....

ملاحظة: أريد أن أقف وقفة قصيرة للتعريف عن "سنجار" ليس سنجار الموصل العراقية بل هي سنجار سورية وتعتبر أنها قاعدة الكلبيين الأولى...
*** سنجار : بلدة صغيرة وعلى مسافة 30
ثلاثون كم في الشرق من منطقة المعرة ، تقع وسط منبسطات زراعية محاطة بسهول خصبة ذات تربة حمراء ومياهها السطحية والجوفية متوفرة، وهي اليوم مركز مديرية ناحية. حالياً سكانها حضر....
- راجع دائرة آثار المعرة رقم 441/ص تاريخ 6/7/1414هــ الموافق 20/1/1993م]
أي أن سنجار سورية وليس سنجار الموصل العراقية وهذا ما أوقع الباحثين في الخطأ بين سنجار المعرة والتي كانت كلبية كنانية وسنجار العراق المكزوني].....[size=21]

هذه الوثيقة تسمى الوثيقة السلطانية والتي تؤكد أن الأمير المرسل الكلبي هو من طلبوا منه النصرة ... كما أن الأمير المرسل الكلبي الكناني كان الأمير بلا منازع كما هو واضح في القصيدة على : بيت مكزون - بيت حداد - آل محرز ...... بلا منازع .... كما أن الأمير المرسل انتصر في معاركه.... وكما ذكر الأخ الطير العلوي الحر الناطق : أنه لم يذكر البانواسيين [والتي تفرع من البانواسيين الخياطيون] لأنه يبدو أنه كان من المعلومات المتفق عليها وأنهم كانوا كما ذكر الأخ كان البانواسيين [size=21]مقيمن في الساحل السوري قبل أن ياتي أخوانهم لنصرتهم ضد هجمات المغول وسواهم وكان الكلبيون مقيمون من المعرة (ملزق الكلبية أي الملزق الشرقي) كما كان هناك نهر كلب في لبنان ومزة كلب وكل هذه التسميات كما أشار الباحث في التاريخ الأستاذ المشهور أحمد داؤود أنها كانت نسبة للكلبية ........
وكما هو معلوم:
يقال : الشيخ عيسى البانياسي أي من بانياس الشام
المكزون السنجاري أي من سنجار العراق
ويقال منتجب الدين العاني البغدادي أي من عانة العراق
الأمير المرسل الكلبي الكناني.... ولم يذكر أحد من الأقدمين فقال: الأمير المرسل السنجاري....
وهذا يؤكد جذور الكلبية في بلاد الشام.....
والذي يؤكده تأكيداً قطعياً ما ذكره التاريخ العام : حول الإمارة التنوخية في اللاذقية ومنها ماذكره الملك الظاهر في مشاركاته نقتبسه بالحرف:

الامارة التنوخية

بعد سقوط مملكة الحيرة وقتل المنذر بن النعمان في حروب الردة شرعت القبائل التنوخية الذين كانوا يشكلون عماد هذه المملكة وهم مجموعة من القبائل اليمنية كالازد وقضاعة وكهلان بالهجرة الى الساحل السوري وقد سميت السلسلة الساحلية في حقبة من الزمن باسم جبال بهراء.
وفي عام 864م جمع يوسف بن ابراهيم التنوخي حوله عددا كبيرا من التنوخيين في المعرة وثار ضد الدولة العباسية زمن المتوكل ولم يستطع المتوكل اخماد ثورته فاتفق معه على توليته شؤون اللاذقية فاسس يوسف التنوخي الامارة التنوخية
.

وجاء في كتاب الاقاليم الاصطخري بان التنوخيون اسم لعدة قبائل عربية اجتمعوا وتحالفوا على التازر والتناصر وسموا تنوخا لانهم اناخو بالشام اي اقاموا فيها منذ القدم حتى ان جبال اللاذقية كانت تسمى جبال بهراء وتنوخ (كتاب الاقاليم).

وقال المتنبي في مدحهم للأمير الكلبي القضاعي القحطاني في اللاذقية:

لالقى ابن اسحاق الذي دق فهمه ... فابدع حتى جل عن دقة الفهم
يمين بني قحطان راس قضاعة .... وعرينها بدر النجوم بني فهم

أي الأمير الحسين بن إسحاق.....وهذا توافق عليه المصادر الخاصة والعامة كما هو واضح.....
وقد ذكر ابن الكلبي ان بنو كلب بن وبرة سكنوا الشام وكانو الاقوى والأكثر.


وذكر الأستاذ المحامي فؤاد طرابلسي في إحدى مشاركاته:


وسكنى التنوخيين في اللاذقية تعود إلى عهود قديمة حيث استقر فيها عدد كبير من أسرهم، لا بل إن بعض المؤرخين يرجع هذا الاستقرار إلى عهد الحكم الروماني قبل الإسلام والفتح العربي، غير أن تأسيس إمارتهم في اللاذقية حدث في سنة 249هـ أيام خلافة أحمد المستعين العباسي، ففي هذه السنة –حسب ما يذكر اليعقوبي- وثب "بالمعرة المعروف بالفُصيص، وهو يوسف بن إبراهيم التنوخي، فجمع جموعاً من تنوخ، وصار إلى مدينة قنسرين، فتحصن بها، فلم يزل بها حتى قدم محمد المولِّد، مولى أمير المؤمنين، فاستماله واستمال غطيف بن نعمة، وصار إليه، ثم وثب بغطيف بن نعمة فقتله، وهرب الفصيص، فصار إلى جبل الأسود، واجتمعت قبائل كلب بناحية حمص على الامتناع على المولِّد، فسار إليهم فواقعهم، فكانت عليهم، ثم وثبوا عليه، فهزموه، وقتلوا خلقاً عظيماً من أصحابه، وانصرف إلى حلب في فُلَّه، ورجع الفُصيص إلى قنسرين، وجرت بينه وبين كلب محاربة، وعزل المولِّد وولي أبو الساج الأشروسنِّي، وكتب إلى الفصيص يؤمنه، وصير إليه الطريق والبذرقة ثم ولاه اللاذقية ونحوها".

والفصيص هذا: يوسف بن إبراهيم التنوخي، رأس الأمراء التنوخيين في اللاذقية، وإياه عنى أبو الطيب المتنبي في بيتين له قالهما في معرض مديحه للحسين ابن اسحاق التنوخي أمير اللاذقية لعهده:
وجدنا ابن اسحاق الحسين كجده.........على كثرة القتلى بريئاً من الإثم
أطعناك طوع الدهر يا بن ابن يوسف....... بشهوتنا والحاسدولك بالرغم

وكان الفصيص قبل تولي إمارة اللاذقية "غازياً يقتل الكفار" أي الروم البيزنطيين، كما نوه بذلك الواحدي على شرحه لديوان المتنبي.

وقد أصيبت الإمارة التنوخية في اللاذقية بتزعزع سنة 319هـ، عندما ولى مؤنس المظفر، الذي كان يدبر شؤون الخلافة العباسية للقاهر، غلامه: طريف بن عبد الله السبكري الخادم على حلب، "وكان ظريفاً شهماً شجاعاً، وحاصر بني الفصيص في حصونهم باللاذقية وغيرها، فحاربوه حرباً شديداً حتى نفد جميع ما كان عندهم من القوت والماء، فنزلوا على الأمان فوفى لهم، وأكرمهم، ودخلوا معه حلب مكرمين معظمين، فأضيفت إليه حمص مع حلب
".

ويلوح أن التنوخيين سرعان ما استطاعوا أن يعيدوا سلطانهم إلى اللاذقية، فعندما زارها أبو الطيب المتنبي سنة 321هـ، ولم تكن سنه قد أربت على العشرين، كانت اللاذقية بحوزتهم، وقد احتوى ديوانه على قصائد عديدة في مدح أمرائهم الذين تتالوا على حكم اللاذقية لعهده وهم: محمد بن اسحاق والحسين بن اسحاق وعلي بن إبراهيم، وفي رثاء محمد بعضها من غرر قصائده، ومن شأنها أن تضفي ضوءاً ورواء على إمارتهم يعوضان عما افتقدته من إسهاب
.

ويتبادر لنا أن الإمارة التنوخية غدت بعد قيام الدولة الحمدانية في حلب تحت سيادة سيف الدولة الحمداني الذي بسط سيطرته على المعرة وحماه وحمص ومنطقة اللاذقية، ويلوح أن أمراءها كانوا على اتفاق معه، وربما كان يعاملهم معاملة الولاة، غير أنهم مع ذلك كانوا يتمتعون بالاستقلال الذاتي في تدبير شؤون بلادهم
.



المراجع: ((منتدى الأنساب والعائلات الشامية - نسب السيد الرئيس بشار الأسد _ مشاركات ما كتبه الأستاذ سميع حسن - الملك الظاهر - فؤاد طرابلسي مع التصرف ببعض العبارات ))
يتبع ......
[/size][/size[/size]]


عدل سابقا من قبل طيارة رشد في الجمعة فبراير 25, 2011 10:14 pm عدل 3 مرات (السبب : توضيح لغوي وتكبير خط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 50
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: قصيدة السلطان سليم الأدهم   الجمعة فبراير 25, 2011 12:32 am


هذه الوثيقة السلطانية من أهم الوثائق على الإطلاق لدقتها التاريخية ومعاصرتها. كما أنها تاريخياً بعد سياحة الإخوان
ســافر حبيبــــــــي عنّي .............يـا بدر اســـــمـع مـني
هي خــمرة بالــــــــــدَّنِّ .............اشربْ واســـــــقــيهني
(بدر المقصود بدر الحويلا)
خمـــــــرة تشــعشع دايـم........... يا بدر قلبي هـــــايـــمْ
إياك تعــــــــــادي عالـــمْ........... بتـروح مــا بتــتــهنّي
أنـــــا سليــــم الأدهــــــم........... سلـطان بلد الــمعـــجم
حسنك ها هـــو كــــــردمْ........... لـحماك جـانـــوم هنـي
جانومْ خــــــذ من مثـــلكْ........... وجود علينــا بوصـلكْ
يــا بــــدر أنـــا دخــــــلكْ........... ترضى وتـصفح عنـّـي
خُـــــذْ منــــي عطِــــــــيَّهْ...........إبريــز ألـــف ومـــــيّـَهْ
والفضّـــــة المــــجليــــَّـه............خذ يا حبيبـــــي منّـــي
ومن التّحف والمـــخــــتمْ...........مـن عهد جدّي الأدهــم
بيني وبينــــك يقســـــــــمْ...........بالنصف يــــــا تــتهنّي
وخُـــدْ وزيـــــدْ حْمَـــــالي..........من القمــاشْ الـــغالـــي
مـــع نـــــصف باقي المالِ..........فــــوق الجمــال ترنّـــي
في منظــــــركْ مشــــروحِ..........يا بعد عـــــيني وروحي
وإن كان تريــــــــد روحي......... يا بـــدر احكــــــي عنّي
وإن كان تريد علومـــــــي........ تشــبه لفيـض نـــــــجومِ
تضـــــــي وتـــــشرق دومِ........ وليـــــــس تغــــرب منّي
والخمســـــة الأشبــــــــاحْ........جنح الظــــلام قـــــد زاحْ
تضي كما المــــصبـــــــاح ........بالنور يــــزهو هــــــنّي
أنوارهــــــــم مـــــــحدودي .......تربــــية الـــــوجــــــــود
هــــــــم فلتة الـــــــــمعبود....... يــــا رب تعـــــفو عنـــّي
خــــــــمرة صباحاً تضــيء........ أحــــمـــــر وبيـــــــاضِ
فيـــــــها جمــيع أغراضــي .......ويـــــتوهمــــوها هنـــّي
والخمــــــــسة الأشبــــــاحِ....... الـــهم اشـــخاص ملاحي
من الــــــــذات يسقو الراحِ....... من الــــخمر يا تــــــهنّي
أما النقـــــاط يا غالــــــــي ........أنـوارهــــــم بتلالــــــــي
بالـــــذات عد كمالـــــــــي.......... بالـــــبــــاب مظـــــهرنِّ
خذلك رموز عـــــــــظامي.......... في الــــــبدر يا ضرغام
والشمس نــــــور تمـــــامِ ..........في الــــفلك مجـــــراهنِّ
يـا بدر هذي رمــــــــــــوزْ...........والكشــــــف ما بيجوزْ
عروس بكـــــــــــر عجوزْ........... خــــــــمرة بالـــــــــدنِّ
إن تـــــــــــــعرف الأبوابْ ..........والحــــــــــجب يا حبّابْ
بالذات عيـــــــن وبـــــابْ ..........جــــــــــوّا الخـــــمارهنِّ
أبيض كمــــــا الكــــــافورِ.......... يزهــــــو بـــذاك النــورِ
والكـــــــــأس داير دوري.......... ووجه لحبــــيب الجنـــّهْ
مني الـــسلام عيــــــــاني ..........للــــــحسن بن هــــــاني
وأخيه مسعود جــــــــاني...........ســـــاير وهـــــو متّعني
وسلـــــــــّم على مــسعودْ........... ومكـــــــرَّم (العــامـود)
شرفـــــهم المـــــــــــــعبودْ........... ديــــنـاً ودنيــــاهــــــنِّ
وسلـــــم على "منصور"........... وســـــــناه كالكـــافور
فـــي علمــــه المذخـــــور...........يرقى بوســــــط الجنهْ
عــــطشْ وقـــــال يا غالي.......... يا حـــق يــا متــــعالي
وبـــيــده " الـــــــغربــالِ"..........بالــــمـــاء طمـــسهنّي
مـــــــلاه مـــــــــــاء زلالِ........... طافـــــح كمــا المكيالِ
وأبــــــوه قـــــال يا غالي ..........دخـــلك تصــــفح عنـّي
منـــصور بــن معـــــــافى.......... والجميــع يا أشــــرافأ
قد قبـــــــلوا الأعطــــــافا........... والثـــــغر ثـــــم السن
(((الأمير معافى هو بن الأمير علي العامودبن الأميرمرسل الكلبي الكناني)))
مــــنه أتــــى مرســــــالِ............ لعـــــندنـا يــــا غالــي
ومنـــــــزّه المتــــــــعالي............ عن كـــلِّ وهم وظـنّي
منـــــصور نصـــرك دايمْ ...........بالــــحق وزنــــك قايم
بالــــعلم بــــــــحرك عايمْ ...........وفي الطّـــب يا متهنّي
جادوا "الكناني" جـــادوا........... "كلبي" نسب أجدادوا
ورئــــيس أهــــــــل بلادو........... والكــــــــــتب فدلكهن
(((جادوا: أي جده...أي أن منصور بن معافى الغرابيلي جده الكلبي الكناني التنوخي)))
حيـــــــــن بلد "سنــــجار.......... ضاقْ قد جمعواالأرزاق
وشـــــــــيـــــعوا الأوراق ..........نحو جـــــــــــدودك هنِّ
((سنجار هي سنجار سورية القريبة من المعرة وليست سنجار الموصل العراقية))
المــــــــــــرســل الكــنان .............فريــد عصــرو كـــانِ
حـاز التقى وإيــــــــــمان ...........وبالجــود قـد اشملنـــي
طلبـون مـــــــنه النصـرة........... تــالله كـــــــانـت حسرة
بـــاشـــــات سبـــعه وزرا........... حاطـــــوا بلادات هنـي
وقــد جمـعوا "الكلبيــهْ" ...........في بــــلاد الــجمــعيــّـهْ
قتــــــلوا توابـــــــــع ميّة ......... وعايشـــة وقزمــلهنـــّي
وباشـــــــات حما بالطـلب .........متجــــهــزين للـــحَـــربْ
أفـــــنوهــــم بالــــــــدرب .........أخـــــذوا أمـــــوالــــــهنِّ
وساروا كما "الحــــجاج"..........فــــي برهــــــــا وفجاج
فــــي جــــــنح لـــيلٍ داج.......... جمـعـــوا الــعساكر هنّي
و"المحرزيون" قامـــــوا.......... بيــــت "الكـناني" داموا
وانتـــشرت الأعـــــــــلام.......... والــــحرب عـــــاد ترني
وبـيت "مكــزون" جادوا ......... فـــي حربــــهم وجهادوا
وآل "حـــــــــــداد" زادوا.......... بالــــحرب فرض وسني
حياالله "المرسل الكلبيني".........قــــــــــد قام غيرة الدين
عــــــمر وأخــــــوه أميــنِ......... بالـســــيف بَتَــــــرْهِـــنِّ
"عشيرةالكلبيهْ" بالـــنصر......... هــــــي مــسمــــيــــــَّـهْ
مــــــن دولـــة العاليــــــهْ.......... الــــــــرب أَيــــــَّــدْهِـــنِّ
((نسخة: قبيلة الكلبية ... وهي في المصطلح أم العشائر))
أربـــــــــع فرق قد جُوهُمْ.......... باللـــــيل قـد كبسوهـُـــم
بالفجــر قـــد هيــــــوهــُم.......... وأضحـــــــوا بــمنزلهـن
وعــــــاد الــــــبلدْ بأماني ..........مـــــع جـــــملة الإخوانِ
وقلـــــــوبهم فرحاني من.......... غيــــر وهــــــم وظــــنِّ
وقــــال ســــيروا مــــعْنا........... لِـــحَيِّنا ومـــــــربـــــعْنا
واليــــوم قـــــد جمَّــعْنــا........... خـــاص الــــعوالم هنِّي
ركــــــب الجميع وساروا.......... لحـــــــيِّهم وديــــــاروا
يـــا عــــــالم الأســـــرارُ.......... بالنّـــــــصر أيّـــــِدْهنِّي
وتعــــــــــاهدوا الجمعينِ.......... عهـــــــداً وثيــــقاً بَيْنِ
دنيـــــــــا ودمّ وديـــــــنِ.......... وبـــــــفرْد روحٍ هــــنِّ
مــــــــــنصور بن تحيّة1..........عالــــفرقة الــــــصاديهْ
ألــــــــــف ألـــــف تحيَّهْ.......... يـا بــــــدر وصلـــــهنّي
1 _يبدو أن الشيخ منصور وهو المعلم الأكبر في زمانه أبوه يدعى الشيخ معافى وأمه كانت تسمّى تحيّة
مني ســـــلامــي غـادي.......... على أهل التقى الأجوادِ
بـــدر الـــغفير وحمادي.......... يـــا ربّ تـــرحمهـــــــنِّ
أزكـــى السلام يا غالي ..........لعــــــبد الله يــــا مفضالِ
ومــــركـــب الأثــــــقالِ.......... بالــــــــــبــــحر غورهنِّ
منّي الســــــلام مُبـــين.........."لإخـــــوة الـــبلقــــيني"
عـــــماد وشهاب الدّينِ.......... هـــــم شـــــــعاب الجنّة
يا بدر باللـه ســـــــــلِّمْ...........عـــــند وصــــولك كـــلِّمْ
وقُــــــــلُّنْ سليم الأدهمْ.......... يدعــــــي لكـــــم بالجنّه
يــــــا رب اعف وارحمْ .........عــــن آل بـــــيت الأدهم
لــــــــــــمن عنا وترجم .........بالــــــذكر فرض وسنّي
انتهت قصيدة السلطان سليم الأدهم
ملاحظة: هذه القصيدة قالها السلطان سليم الأدهم نهار خميس صبيحة عيد الغدير حيث كان الشيخ بدر الحويلا عائداً من سياحته فقام السلطان سليم وصافح بدر الحويلا وقال له هذه الأبيات....
.



عدل سابقا من قبل عاشق الحق في السبت فبراير 26, 2011 7:46 am عدل 4 مرات (السبب : تنسيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيرالعلوي الحرالناطق
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 21/06/1978
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 189
نقاط : 380
السٌّمعَة : 13
الهوايات : المطالعة
الدولة : الدالية

مُساهمةموضوع: رد: الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات    الجمعة فبراير 25, 2011 3:13 am

نحن متابعين ولما تكتبه مراقبين طبتم وطاب مقالكم
ونود من حضرتكم الإنتقال إلى قسم الأنساب علنا نصل وإياكم إلى التعريف بالأنساب على الشكل الأمثل ماستطعنا نحن وإياكم والله ولي التوفيق لمافيه خير نا ورضاه

_________________


علوي الهوى خصيبي الجوى حزت علوم الفقه من نور السما
لست ابن سوء ولكنني عبدالله وطير حر من أبابيل السما
شهدت النور في رؤيا عظيمة وقال إشهد ياعبدي فقلت بلى بلى
علوي ليس في يقيني إرتياب لآل محمد كل كل الولاء

الطيرالعلوي الحرالناطق
طيرالدالية الحرالناطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 50
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات    الجمعة فبراير 25, 2011 8:32 am

الأخ الطير والأخ العاشق
سلام الله عليكم ...طبتم بما عرفتم ووحدتم فنعمى عقب الدار
قبل أن أن أنتقل إلى تكملة الموضوع لا بد من التعقيب على قول السلطان سليم الأدهم:
:حين بلد "سنجار" ضاقْ *** قد جمعواالأرزاق
وشيعوا الأوراق ***نحو جدودك هنّّ
((سنجار هي سنجار سوريةالقريبة من المعرة وليست سنجار الموصل العراقية))
حين بلد سنجار ضاق : أي ضاق بالجنود التي اجتمعت تحت لواء الأمير المرسل الكلبي الكناني(أي في سنجار المعرة وهي موطن الأمير المرسل الأولى) وهذا ما وثقناه من دائرة المعرة
شيعوا الأوراق: كناية عن الأهل والولد
نحو جدودك هنّي: أي جدود الأمير المرسل .....حيث كما ذكرنا أن
المتنبي قال في مدحهم للأمير الحسين بن إسحاق الكلبي القضاعي القحطاني في اللاذقية:
لالقى ابن اسحاق الذي دق فهمه ... فابدع حتى جل عن دقة الفهم
يمين بني قحطان راس قضاعة .... وعرينها بدر النجوم بني فهم

أي الأمير الحسين بن إسحاق.....وهذا توافق عليه المصادر الخاصة والعامة كما هو واضح.....
وقد ذكر ابن الكلبي ان بنو كلب بن وبرة سكنوا الشام وكانو الاقوى والأكثر
.


عدل سابقا من قبل طيارة رشد في الجمعة فبراير 25, 2011 10:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 50
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

مُساهمةموضوع: صور ضريح الأمير المرسل الكلبي الكناني   الجمعة فبراير 25, 2011 9:11 pm

الأخوة الكرام

السلام عليكم

نرفق لكم صور قبر الأمير المرسل الكلبي الكناني تم التقاطها على مسافة 3كم ثم 500م ثم 100 م ثم من جواره وداخله نتمنى أن نكون قد وفقنا بالتصوير....

علماً أن مكان قبره على قمة جبل ويسمى جورة السلاطين... ويبدو أن مكان السلطنة قد اختارها الأمير مرسل بدقة لأن هذا الجبل هو وسط جبال المحيطة من كل الجهات وهو تقريباً أعلاها ... وله طريقان:

الطريق الأول من قرية قرن حلية توجد طريق ترابية وتحتاج لساعة للوصول والطريق سالكة بصعوبة...

والطريق الثاني: من قرية المنيزلة شمالاً باتجاه قبر الأمير مرسل ...

ويلتقيان الطريقان في أسفل الجبل حيث يبعد ملتقى الطريقين الترابيين عن المقام حوالي ثلثي الساعة سيراً على الأقدام ....

وقد اخترنا الطريق الثاني لكونه أفضل للسالكين على الأقدام [السيارات لا تصل إليه]وتحتاج أيضاً ساعة مسير على الأقدام ....وإليكم الصور بالتفصيل

لم نستطع إرفاق الصور توجد الصور في منتدى الأنساب والعائلات الشامية (نسب الرئيس بشار الصفحة29رقم المشاركة288
http://www.alchamaa.com/ansab/showthread.php?t=1484&page=29


عدل سابقا من قبل عاشق الحق في الثلاثاء مارس 15, 2011 8:22 am عدل 2 مرات (السبب : أرفاق الصور)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات    الأحد مارس 13, 2011 8:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العقيدة العلوية النصيرية :: المنتديات الإسلاميــــة الدينيــة :: منتدى الرجال والشخصيات الأسلامية :: شخصية علوية-
انتقل الى: